-->

هل تعلم ما هو البيوس (BIOS) ؟

أخذت كلمة البيوس من الإنكليزية (BIOS) 

وتعني نظام الإدخال والإخراج الأساسي (basic input output system) ولها اسماء اخرى مثل System BIOS و ROM BIOS وPC BIOS , وهو نوع من البرامج يسمى فيرموير (firmware) نوعية هذه البرامج تكون موجودة على الشرائح الالكترونية داخل الحاسب الالي ولا يتم التعامل معها الا بواسطة تقني محترف , برنامج البيوس يستخدم لعمل تهيئة للعتاد (Hardware) عند بداية عملية الاقلاع (booting) لجهاز الحاسب المتوافق مع اجهزة اي بي ام , ويقوم بتقديم الخدمات التمهيدية وقت التشغيل قبل بداية نظام التشغيل والبرامج [1], البيوس فيرمويير مبني داخليا في الحاسبات الشخصية وهو اول برنامج يستدعى عند تشغيل الحاسب , اصول وجزور هذا البرنامج بدات مع ظهور نظم التشغيل CP/M سنة 1975 [2][3], المملوكة لشركة اي بي ام , وقد قامت الشركات المنافسة بعمل كشف لاكواده عن طريقة الهندسة العكسية reverse engineered لعمل برامج متوافقة مع حاسبات اي بي ام , لهذا فيعتبر نظام اي بي ام هو معيار لكثير من اجهزة الحاسب الشخصي (De facto standard) .
والهدف الرئيسي من البيوس هو البدء بعملية اقلاع الحاسوب وعمل اختبار لعتاد ومكونات الجهاز والتحضير اللازم لتحميل برنامج محمل الإقلاع (مدير الإقلاع) الذي يساعد على تحميلنظام التشغيل في ذاكرة الحاسوب . البيوس هو المستوى الاول للتعامل مع عتاد الحاسب بمعنى انه البرنامج التمهيدي اي اجهزة ادخال واخراج مثل لوحة المفاتيح والشاشة والفارة وغيرها من مكونات , وبعد التهيئة التي يقدمها برنامج البيوس ينتقل التحكم لنظام التشغيل بعد عمل الجهاز المبدئي .
البيوس يقوم بتطويره عدة شركات , كل شركة تنتج برنامج بيوس بمعرفتها للتعامل مع نماذج Model معينة من اللوحة الام motherboard و مجموعة الشرائح الخاصة بها وبالتالي فانك ستجد اختلاف بين شركات انتاج اجهزة الحاسب واللوحات الام لنوعية البيوس .
والبايوس ككل أجزاء الكمبيوتر مكون من شقين أحدهما ثابت من النوع صلب الذاكرة غير قابل للتعديل ويكون مخزنا على (ROM : READ ONLY MEMORY). أما الآخر فهو الـ CMOS ويمكن تعديله بمعرفة المستخدم لتغيير إعدادات بدء الجهاز.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ كن تقني للمعلوميات ©